فعاليات منوعة في إمارة دبي بمناسبة اليوم الوطني

دبي، 16 نوفمبر 2011: واصلت لجنة دبي لاحتفالات اليوم الوطني متابعتها لفعاليات اليوم الوطني التي تنظمها الجهات الحكومية والمختصة في إمارة دبي بمناسبة اليوم الوطني الاربعين لقيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة. حرصت اللجنة خلال متابعاتها الدورية مع الجهات الحكومية في دبي على تحقيق الأهداف الاستراتيجية لليوم الوطني التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والتي تركز على مفهوم روح الاتحاد ضمن أربعة محاور هي والدنا الشيخ زايد، مجتمع عالمي، تاريخنا رحلتنا، ومستقبلنا.

تزيين المباني والفعاليات الداخلية

وقد تابعت لجنة دبي لاحتفالات اليوم الوطني قيام الجهات الحكومية في دبي بتزيين مبانيها داخلياً وخارجياً بما يتناسب مع هذه المناسبة، حيث قامت الجهات بالتنسيق مع اللجنة بخصوص اتباع إرشادات الهوية الرسمية لليوم الوطني التي أصدرتها اللجنة الاتحادية لليوم الوطني بهدف توحيد الصورة العامة لمظاهر الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية المهمة وذلك في كافة مظاهر التزيين التي تشمل الأعلام واللوحات ومختلف المنتجات المستخدمة في تزيين المباني، حيث عملت اللجنة على توفير الارشاد اللازم للجهات بهذا الشأن لضمان دقة اتباع دليل ارشادات الهوية المرئية. كما قامت الجهات الحكومية في دبي بتعزيز الاحتفاء باليوم الوطني عن طريق الفعاليات المخصصة للعملاء والموظفين وتوزيع بعض الهدايا التذكارية وتقديم المأكولات الشعبية والتعريف بالهوية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

استخدام شعار اليوم الوطني في المراسلات

وقامت لجنة دبي لاحتفالات اليوم الوطني بمخاطبة الجهات الحكومية المختلفة بخصوص استخدام شعار الاحتفالات في المراسلات الرسمية طوال فترة الاحتفالات الممتدة من 1 نوفمبر إلى 2 ديسمبر. حيث تم التنسيق مع هذه الجهات بخصوص وضع الشعار بما يتناسب مع إرشادات الهوية المرئية لليوم الوطني وإرشادات الهوية المؤسسية لحكومة دبي. كما تم التنسيق مع الشبكة العامة للاتصال الحكومي بخصوص تعميم استخدام التوقيع الإلكتروني المعتمد لهذه المناسبة في المراسلات الالكترونية التي يبعثها موظفو حكومة دبي بما يتماشى مع توجيهات اللجنة الاتحادية لليوم الوطني بهدف تعزيز الاحتفاء بهذه المناسبة الوطنية الغالية.

الحدث الرئيس

وأعلنت لجنة دبي لاحتفالات اليوم الوطني عن بعض تفاصيل الحدث الرئيس للاحتفالات في دبي والذي يقام تحت عنوان (روح الاتحاد) في مساء يوم الخميس 1 ديسمبر 2011 ابتداءً من الساعة الثالثة والنصف عصراً. حيث سيقام الحدث هذا العام في قرية التراث بمنطقة الشندغة في وسط مدينة دبي القديمة التي تحتفظ بالطابع التراثي القديم للإمارة، حيث ستكون القرية حافلة بالفعاليات المختلفة قبل بدء الحدث الرئيس الذي سيكون على مياه خور دبي ليحكي قصة روح الاتحاد ضمن المحاور الأربعة التي شملتها استراتيجية اليوم الوطني. وستقوم اللجنة خلال الأيام القادمة ببدء الحملة الإعلامية التي تشمل الصحف المحلية والإذاعات بمختلف اللغات من أجل دعوة الجمهور لحضور هذا الحدث الوطني المهم. وقد أطلعت اللجنة على آخر استعدادات توافد الجماهير حيث تم تخصيص قطعة أرض كبيرة لمواقف السيارات وتحديد أماكن اللوحات الإرشادية لدخول الجمهور بالإضافة إلى تشجيع الحملة الإعلامية للحدث على استخدام المواصلات العامة من خلال الخط الأخضر للمترو عبر محطة الغبيبة القريبة من موقع الحدث.

وأعلنت اللجنة بأنه سيتم توزيع هدايا تذكارية على الجمهور عند مداخل القرية قبل بدء الاحتفال الرئيس في يوم الخميس الأول من ديسمبر. ووجهت اللجنة الدعوة لكافة فئات المجتمع لحضور هذا الحدث والاستمتاع بعروض تقام لأول مرة على مياه خور دبي لتنتهي بعرض ملهم للألعاب النارية.

فعاليات منوعة قامت الجهات المختلفة في دبي بإبراز احتفالات اليوم الوطني بما يتناسب مع هذه المناسبة العظيمة التي تعبر عن منجزات ضخمة تم تحقيقها في أربعين عاماً من عمر الدولة. حيث شمل الجدول الرسمي للفعاليات معرض دبي الدولي للطيران الذي تميز هذا العام بالعروض الجوية المبهرة التي رسمت علم دولة الإمارات في سماء دبي بصورة أبهرت الجمهور في مختلف مناطق دبي، حيث حرص المعرض على إضفاء روح وطنية للعروض بمناسبة اليوم الوطني.

وتشمل الفعاليات تخصيص شهر نوفمبر للشعر الوطني الذي تنظمه مدرسة ويلنجتون العالمية من خلال استضافة عدد من الشعراء الإماراتيين الذين يشدون بأروع ما خطت أقلامهم عن دولة الإمارات واليوم الوطني والهوية الوطنية. كما تم إطلاق فعالية (إماراتي) التي ينظمها مركز سيتي مردف بشكل يومي ابتداءً من الأول من نوفمبر حيث

تركز الفعالية على صنع مجسمات رائعة لأبرز مناطق الدولة ومنجزاتها، حيث تتيح هذه الفعالية لرواد المركز من جميع الفئات للاطلاع على ثقافة الدولة.

وخلال هذه الاحتفالات الوطنية تتنافس فنادق دبي في الزينة ضمن مسابقة مبتكرة لأفضل زينة بمناسبة اليوم الوطني، حيث تهدف هذه الفعالية إلى تعزيز الشعور الوطني ونشر الثقافة الوطنية بين نزلاء الفنادق في دبي. بالإضافة إلى ذلك ينظم منتجع الحبتور جراند سباق القدرة من خلال سبعة فرق تمثل الإمارات السبع.

ومن ضمن فعاليات الاحتفال في قرية التراث، سيتم تنظيم أمسية شعرية بعنوان أمسية الاتحاد وذلك يوم 28 نوفمبر، حيث تمت دعوة الشعراء للمشاركة في تعزيز الروح الوطنية من خلال قصائد شعرية تمت كتابتها بمناسبة اليوم الوطني. وفي نفس المنطقة يقام معرض صور تاريخ وحضارة الإمارات الذي يتيح للجمهور التعرف عن قرب على تاريخ الدولة خلال الأربعين عاماً الماضية، كما ترافق المعرض مجموعة من العروض التراثية والوطنية.

ومن الأحداث المهمة المقامة بمناسبة اليوم الوطني بطولة الإمارات للمناطيد التي أعلن عنها مجلس دبي الرياضي والتي ستضيء سماء دبي بألوان مبهرة ومناطيد خاصة تم تصميمها لتواكب هذه المناسبة الوطنية. كما ينظم نادي دبي للصحافة فعالية (شخصيات عاصرت الإعلام) حيث واكب الإعلام الوطني مراحل بالغة الأهمية في تاريخ هذا الاتحاد ولعب دوراً رئيسياً في شرح الاتحاد للجمهور العربي وفي نقل الرواية الإماراتية للعالم. وقد عاصر هذه التجربة العديد من الأسماء الإعلامية المعروفة، وتسلط هذه الفعالية الضوء على الأدوار المختلفة التي لعبها الإعلام والإعلاميون المحليون والعرب في ذكرى الاتحاد مع استعراض لمسيرة الإعلام المحلي خلال الأربعين عاماً الماضية.

وتتكون لجنة دبي لاحتفالات اليوم الوطني من الممثلين عن الجهات الحكومية، وتضم الأمانة العامة للمجلس التنفيذي، والقيادة العامة لشرطة دبي والإدارة العامة للدفاع المدني، وهيئة الطرق والمواصلات وهيئة الثقافة والفنون في دبي وهيئة المعرفة والتنمية البشرية وبلدية دبي ودائرة السياحة والتسويق التجاري، ومؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري .

وتقوم اللجنة بالتنسيق الشامل لفعاليات الاحتفال باليوم الوطني للدولة مع اللجنة الاتحادية التي تضم ممثلين عن الإمارات السبع برئاسة معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة. يذكر أن لجنة دبي لاحتفالات اليوم الوطني قد تم تشكيلها بموجب قرار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي من أجل وضع خطط وبرامج الاحتفال باليوم الوطني للدولة والإشراف على تنفيذها في الإمارة، وتحديد رسائل وأهداف كل احتفال باليوم الوطني بالتنسيق مع اللجنة الاتحادية العليا لليوم الوطني.